languageFrançais

نزار بن ناجي: نعمل على إطلاق خدمة الجيل الخامس خلال العام المقبل

صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023 على ميزانية مهمة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي بـ 118 صوتا موافقا و 5 بالفظ فيما احتفض 8نواب باصواتهم.

وتقدر ميزنية مهمة تكنولوجيات الاتصال 284.412 مليون دينار اعتمادات التعهد و175.150 مليون دينار اعتمادات الدفع و97 مليون دينار حسابات خاصة في الخزينة و97 مليون دينا بصندوق تنمية المواصلات وتكنولجيات المعلومات والاتصال.


واشار وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي نزار بن ناجي الى ان الوزارة بصدد الاعداد لاطلاق خدمة الجيل الخامس من شبكة الاتصالات الجوالة خلال العام المقبل.


وبين الوزير لدى تفاعله مع تساؤلات وملاحظات النواب خلال الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية الوزارة، أن قطاع تكنولوجيات الاتصال يكتسي أهمية بالغة على المستوى الوطني باعتباره يمثل رافعة اساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مشيرا الى دوره في ايجاد الحلول الناجعة في وقت قياسي لتأمين استمرار عديد المرافق كالعمل والتعلم عن بعد وتوزيع المساعدات وتحويل الاموال وغيرها من الخدمات فضلا عن مساهمته في توفير مواطن الشغل والرفع من القدرة التنافسية للاقتصاد التونسي.

ربط 3307 مدرسة بشبكة الالياف البصرية

واكد بن ناجي ان لوزارته عديد المشاريع تعمل على انجازها خلال العام المقبل من بينها ربط 3307 مدرسة بشبكة الالياف البصرية يليها ربط بقية المرافق العمومية والمؤسسات الاقتصادية، مشيرا الى اتمام الوزارة لمشروع المنطقة البيضاء عدد1  والتي شملت تغطية 94 عمادة و164مدرسة و59 مركز صحة اساسية وايصال الخدمة الى 180 الف مواطن.

وقال بن ناجي انه لابد من الاعتراف بالوثيقة الرقمية، داعيا الى ايجاد اطر تشريعية لكل القطاعات.

وبين وزير تكنولوجيات الاتصال ان البريد التونسي يمتلك 1107 مكتب بريد موزعين على كامل تراب البلاد، وبما يعني ان لتونس مكتب بريد لكل 10662 ساكن فيما المعدل العالمي يبلغ مكتب بريد لكل 11 الف.

وقال بن ناجي ان البريد التونسي لديه 4 ملايين بطاقة دفع وسحب الكتروني و697 موزع الي مشيرا الى ان 50 بالمائة من الجرايات سحبت من الموزعات الاية خلال شهر اكتوبر بما يعني ان خطة التشجيع على الرمنة قد نجحت وفق قوله.

وبخصوص التحول الرقمي للادارة، بين بن ناجي انه تم تطوير الخدمات الادارية على الخط في جانبها الخاص بالادراة لكن الجوانب التي تهم المواطن لم يتم تطويرها وذلك لغياب الهوية الرقمية والبطاقة البيومترية وغيرها.

خدمات رقمية جديدة قادمة في 2024

واكد انه في غياب هذه الاليات ستبقى الخدمات محصورة في الادراة دون المواطن مؤكدا ان وزاته تعمل على مزيد تطوير الخدمات الموجهة للمواطن من خلال احداث الهوية الرمزية والامضاء الالكتروني.

واشار بن ناجي الى ان وزارته جسدت امضاء العقد الالكتروني الذي تم اقراره في قانون منذ 2001 فضلا عن المضمون الاكتروني.

واكد انه سيتم اتاحة جملة من الخدمات الاكترونية الاخرى عن بعد على غرار الخدمات التي تهم الصناديق الاجتماعية والبطاقة عدد 3 وغيرها وتطوير قنوات الخدمات الرقمية، اضافة الى اتاحة الهوية الرقمية للتونسيين بالخارج بموفى الشهر المقبل.

وأعلن بالناجي انه تم احداث البريد الالكتروني الرسمي لكل مواطن بهدف ارسال الاشعارات والوثائق للمواطن عن طريق وتسهيل الولوج الى الخدمات الرقمية عن طريق توحيد اليات الولوج وطريقة الاشعار.

كما اعلن بن ناجي عن توجه الوزارة لاحداث المرصد التونسي للرقمنة قصد توفير معطيات حينية للفاعلين الاقتصاديين والمواطنين حول اخر التطورات في المجال الرقمي ونشر استعمال التكنولوجيات الحديثة.

الحبيب وذان